* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .
* إنما تطلب الدنيا لتملك ، فإن ملكت فلتوهب .
* من استبد يرأيه هلك ، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها .
* إذا صنعت المعروف فاستره ، وان صنع إليك فانشره .
* كل امرىء يعرف بقوله ويوصف بفعله ، فقل سديدا وافعل حميدا .
* من رضي من نفسه الإساءة ، شهد على أصله بالرداءة .
* من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك ، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك .
* لاتستحقر الرأي الجزيل من الرجل الحقير ، فان الدرة لايستهان بها لهوان غائصها .
* أنصف من نفسك قبل أن ينتصف منك .
* قال بعض الحكماء : العاقل من عقله في ارشاد ورأيه في امداد ، فقوله سديد وفعله حميد ، والجاهل من جهله في اغراء فقوله سقيم ، وفعله ذميم .
* ماأقرب النقمة من أهل البغي .
* القريب من قرب نفعه .
* رب كلام أقطع من حسام .
* الندم على السكوت خير من الندم على الكلام .
* من طال لسانه بطل احسانه .
* قيل لأنو شروان : أي الناس أولى السعادة : قال : أنقصهم ذنوبا . قيل : من أنقصهم ذنوبا؟
قال : أتممهم عقلا .
* أحكم الحكماء من ملك نفسه عند الغضب .
* لاتجالس من لايشتهيك ، ولاتماش من لايساويك ، ولاتشكو الفقر إلى من لايغنيك .
* لكل شىء رأس ، ورأس المعروف تعجله .
* لاغنى كالعقل ولافقر كالجهل ، ولاميراث كالأدب ، ولاظهير كالمشاورة .
* أغنى الغنى العقل ، وأكبر الفقر الحمق ، وأوحش الوحشة العجب ، وأكرم الحسب حسن الخلق .
* لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء عقله .
* من كرمت عليه نفسه ، هان عليه ماله .
* أقل الناس غضبا أكثرهم عقلا ، فان كان للدنيا ، كان دهاء ومكرا ، وان كان للأخرة كان حلما وعلما .
* اعجاب المرء بنفسه ، دليل على ضعف عقله .
* لاتهرف بما لاتعرف .
* زينة العلماء التوفيق ، وحليتهم حسن الخلق ، وجمالهم كرم النفس .
* أرفع الناس قدرا من لايرى قدره ، وأكثرهم فضلا من لايرى فضله .
* التودد إلى الناس نصف العقل .
* من حسنت فيه الظنون رمقته العيون .
* قال ابن السماك : الدنيا كالعروس المجلوة تشوقت لخطابها فالعيون إليها ناظرة ، والقلوب عليها والهة ، والنفس لها عاشقة ، وهي لأزواجها قاتلة .
* الجميلة بهجة العيون والصالحة بهجة القلوب فتلك زينة وهذه كنز .
* أعظم الأخطاء من يرى نفسه منزها عن الخطأ .
* رب همة أحيت أمة .
* الموت للحياة ، والشقاء للذكاء ، والحسد للفضل .
* من رضي عن نفسه ، كثر الساخطون عليه .
* الكريم يلين إذا استعطف ، واللئيم يقسو إذا لوطف .
* يفوز باللذات من كان جسورا .
* قال دغفل بن حنظلة : إن للعلم أربعة : افة ونكد ، وإضاعة واستجاعة ، فافته النسيان ، ونكده الكذب ، وإضاعته وضعه في غير موضعه ، واستجاعته أنك لاتشبع منه .
* الصمت حكمة ، وقليل فاعله .
* الصمت يكثر الهيبة .
* إذا أقللت من الكلام أكثرت من الصواب ، وإذا أكثرت من الكلام أقللت من الصواب .
* لو علمت أن شرب الماء يلثم مروءتي ما شربته .
* أحسن الكلام ماصدق فيه قائله ،وانتفع فيه سامعه .
* اّفة القوة استضعاف الخصم ، واّفة النعم قبح المن ، واّفة الذنب سوء الظن .
* لاتجلس بين النائمين ، ولاتنم بين المستيقظين .
* لاتلم من أساء بك الظن إذا جعلت نفسك هدفا للتهمة .
* أربع تؤدي إلى أربع : العقل إلى الرياسة والرأي إلى السياسة ، والعلم إلى التصدير والحلم إلى التوقير .
* جالس العلماء واستمع لهم ، وجالس الجهلاء واستمع لهم ، فمجالسة العلماء تزيدك علما ، ومجالسة الجهلاء تزيدك حلما .
* من أنكر الصنيعة استوجب القطيعة .
* بالرفق تستخدم القلوب .
* خير النوال ماوصل قبل السؤال ، وأولاهم بالنوال أزهدهم بالسؤال .
* قيل مالجود ؟ قال : أن تجود بالموجود .
* من ضاق صدره اتسع لسانه .
* القريب من قرب نفعه .
* اّلة الرياسة سعة الصدر .
* من لم تعزه التقوى فلا عز له .
* لاتطلب حاجة من كذوب فإنه يقربها ان كانت بعيدة ويبعدها ان كانت قريبة .
* يمكنك أن تشتري العبد بالمال ، ولكنك لاتشتري الكريم إلا بالجميل .
* عجبت من يشتري المماليك بماله ، ولايشتري الأحرار بمعروفه .
* ثلاثة أشياء تدل على عقل أربابها : الكتاب يدل على كاتبه ، والرسول يدل على عقل
مرسله ، والهدية تدل على عقل مهديها .
* لايعدم الصبور الظفر وان طال الزمان .
* التواضع من مصائد الشرف .
* من غاظك بقبيح الشتم منه فغظه بالحلم عنه .
* ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك .
وأخيرا
-من أطاع هواه باع دينه بدنياه
-من أطاع غضبه فقد أدبه