يذكر في قديم الزمان أنه كان هناك فريق عربي للتجديف على القوارب ..
اتفق العرب و اليابانيون على القيام بسباق سنوي للتجديف على أن يتكون
كل فريق من ثمانية أشخاص
عمل كلا الفريقين جاهدا للاستعداد بشكل جيد ,
و عند اليوم المحدد للسباق كانت تجهيزات الفريقين متشابهة
و لكن اليابانيون فازوا في السباق بفارق ميل واحد .
غضب العرب كثيرا و انفعلوا و تعكر مزاجهم ...
مما جعل المدير الأكبر يقرر بأنه يجب أن يفوز بالسباق في السنة القادمة ...
لذا قام بتأسيس فريق من المحللين لمراقبة السباق و تقديم الحلول المناسبة ..
و بعد تحاليل عديدة مفصلة اكتشفوا بأن اليابانيين
كان لديهم 7 أشخاص للتجديف و كابتن واحد
و بالطبع كان لدى الفريق العربي 7 أشخاص كلهم كباتن و هناك شخص واحد يتولى عملية التجديف .. ! !
حينها أظهرت الإدارة العربية حلا حكيما و غير متوقع
لمواجهة مثل هذا الموقف الحرج ...
فقاموا بالاستعانة بشركة استشارات متخصصة لإعادة هيكلة الفريق العربي .
و بعد شهور عديدة توصل المستشارون إلى مكمن الخلل في الفريق العربي
و تم تقديم الحل بناءا على هذا التحليل
و هو أنه ينبغي تغيير البنية التحتية للفريق العربي
و انطلاقا من اليوم سيكون هناك 4 كباتن في الفريق
يقودهم مديران بالإضافة إلى مدير رئيسي أعلى
و يكون هناك شخص واحد للتجديف
و بالإضافة إلى ذلك اقترحوا أن يتم تطوير بيئة عمل الشخص المجدف
و أن يقدموا له حوافز أعلى ..
في السنة التالية فاز الفريق الياباني بفارق 2 ميل ..
قام الفريق العربي باستبدال الشخص المسؤول عن التجديف فورا
بسبب أدائه غير المرضي ... !
و تم تقديم مكافأة تشجيعية للإدارة نظرا لمستواها العالي الذي قدمته
خلال مرحلة التحضير ..
قامت شركة الاستشارات بتحضير تحليل جديد أظهر بأن :
الاستراتيجية كانت جيدة , الحوافز كانت مناسبة
و لكن ....
لكن الأدوات المستخدمة يجب تطويرها ..
حاليا يقوم الفريق العربي بتصميم قارب جديد ..
اتفق العرب و اليابانيون على القيام بسباق سنوي للتجديف على أن يتكون
كل فريق من ثمانية أشخاص
عمل كلا الفريقين جاهدا للاستعداد بشكل جيد ,
و عند اليوم المحدد للسباق كانت تجهيزات الفريقين متشابهة
و لكن اليابانيون فازوا في السباق بفارق ميل واحد .
غضب العرب كثيرا و انفعلوا و تعكر مزاجهم ...
مما جعل المدير الأكبر يقرر بأنه يجب أن يفوز بالسباق في السنة القادمة ...
لذا قام بتأسيس فريق من المحللين لمراقبة السباق و تقديم الحلول المناسبة ..
و بعد تحاليل عديدة مفصلة اكتشفوا بأن اليابانيين
كان لديهم 7 أشخاص للتجديف و كابتن واحد
و بالطبع كان لدى الفريق العربي 7 أشخاص كلهم كباتن و هناك شخص واحد يتولى عملية التجديف .. ! !
حينها أظهرت الإدارة العربية حلا حكيما و غير متوقع
لمواجهة مثل هذا الموقف الحرج ...
فقاموا بالاستعانة بشركة استشارات متخصصة لإعادة هيكلة الفريق العربي .
و بعد شهور عديدة توصل المستشارون إلى مكمن الخلل في الفريق العربي
و تم تقديم الحل بناءا على هذا التحليل
و هو أنه ينبغي تغيير البنية التحتية للفريق العربي
و انطلاقا من اليوم سيكون هناك 4 كباتن في الفريق
يقودهم مديران بالإضافة إلى مدير رئيسي أعلى
و يكون هناك شخص واحد للتجديف
و بالإضافة إلى ذلك اقترحوا أن يتم تطوير بيئة عمل الشخص المجدف
و أن يقدموا له حوافز أعلى ..
في السنة التالية فاز الفريق الياباني بفارق 2 ميل ..
قام الفريق العربي باستبدال الشخص المسؤول عن التجديف فورا
بسبب أدائه غير المرضي ... !
و تم تقديم مكافأة تشجيعية للإدارة نظرا لمستواها العالي الذي قدمته
خلال مرحلة التحضير ..
قامت شركة الاستشارات بتحضير تحليل جديد أظهر بأن :
الاستراتيجية كانت جيدة , الحوافز كانت مناسبة
و لكن ....
لكن الأدوات المستخدمة يجب تطويرها ..
حاليا يقوم الفريق العربي بتصميم قارب جديد ..