Shabab Kurd | شباب كورد

اهلاً بكم زائرينا الكرام ... ان رغبتم بالمشاركة بمواضيع المنتدى فما عليكم الا التسجيل معنا بالمنتدى ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Shabab Kurd | شباب كورد

اهلاً بكم زائرينا الكرام ... ان رغبتم بالمشاركة بمواضيع المنتدى فما عليكم الا التسجيل معنا بالمنتدى ...

Shabab Kurd | شباب كورد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Shabab Kurd je bo Zimanê Kurdi


    ميثولوجيا الحضارات

    Admin
    Admin


    ذكر

    عدد المساهمات : 1550
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    ميثولوجيا الحضارات Empty ميثولوجيا الحضارات

    مُساهمة من طرف Admin 07.10.11 18:37

    تنبية: هذا الموضوع شيكون
    كبير فاذا كنت لا تحب القراة انصحك بعدم الاكمال اما اذا كنت تريد ان تعرف
    الكثير عن حضارات العالم فانصحك ان
    تكمل........................................

    اليوم اتيت لكم وفى جعبتى موضوع عن الميثولوجيا ميثولوجيا الحضارات Confused وهى علم الاساطير اعرف ان هنالك الكثير كتبو عن الاساطير ولكنهم لم يشملوا الاساطير بوجة عامميثولوجيا الحضارات Frown
    بل تكلموا عن الاساطير اليونانية فقط كلم فافعلوه هوة البحث عن قصة ولم
    يكلفهم الامر اكثر من منقلها اما انا اريد ان اوضح لكم الاساطير بوجة عام
    ليس فقط الاساطير اليونانية و لا اساطير قديمة فقطميثولوجيا الحضارات Cool اما انا اريد ان اخبركم عن اصل كل اسطورة وماسببهاميثولوجيا الحضارات Confused
    سوف اخبركم عن اساطير من المشرق الى المغرب وحضارات لم تذكر كثيرا سوف
    احدثكم عن قوم بنوا الاهرامات وقوم عاشوعلى الفورات وزعوا حدائقهم على شكل
    مدرجات ميثولوجيا الحضارات Eek انا لن اقول ان هذا الموضوع عن الاساطير بل سوف اقول ان هذا الموضوع عن ميثولوجيا الحضارات القديمة...........................


    ما هى الاساطير:



    الأساطير هي "الأحاديث التي لا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له".

    وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى]"وَإِذَا
    تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ
    لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة
    الأنفال: 30).


    وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5).

    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    الميثولوجيا

    العلم الموجود حالياً والمختص
    بدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythologia ، وكلمة ميثولوجيا تستخدم
    للتعبير عن ثمرة إنتاج معين لخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات
    يتناقلونها جيلاً بعد جيل.. وكان الإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات
    "ميثوي Mythoi " ومعناها "ألفاظ وكلمات".. وبالرغم من أن كلمة ميثولوجيا لا
    تعني أصلاً من ناحية الاشتقاق أكثر من "قص الحكايات"، إلا أنها تستعمل
    الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأي شعب من الشعوب أو
    لكل الشعوب بقصد معرفة الطريقة التي تمَّت بها حتى أصبحت رواية تُروى، وإلى
    أي مدى كان الاعتقاد بها، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بها مثل
    علاقتها بالدين، وأصولها، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى، وغير ذلك..


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    تفسير العلماء لنشأة الأساطير:

    وعند محاولة العلماء تفسير نشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة.. (فجيمس فريزر وإدوارد تيلور)
    مثلاً يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كان البشر
    يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيًا فكريًّا لتفسير ظواهر
    الطبيعة.. ولكن (هربرت ريد) يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطير الأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده( ليفي برول)
    قائلاً: "لم تنشأ الأساطير والطقوس الجنائزية وعمليات السحر – فيما يبدو –
    عن حاجة الرجل البدائي إلى تفسير الظواهر الطبيعية تفسيراً قائماً على
    العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعة القاهرة".. ويرى( لويس هورتيك )أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلم الحيوان نشأت على أطلال كانت يوماً قصوراً أو مدناً عامرة.. في حين ترى (جين هاريسون) أن الأسطورة "هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماماً مثلما يعتبر الحلم أسطورة الفرد
    ".
    وفي محاولة للوصول إلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر( توماس بوليفينشي) في كتابه "ميثولوجية اليونان وروما" وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي:

    النظرية الدينية:

    التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة
    كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ
    كان هرقل اسماً آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه
    زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا.

    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلاً وحققوا
    سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما
    وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    النظرية الرمزية:

    وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل
    أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من
    ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    النظرية الطبيعية:

    وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء
    وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات
    خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمس والقمر
    والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو
    أساطير
    .

    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    وعلى هذا الأساس قام العلماء بتقسيم الأساطير إلى ثلاثة أنواع هي:

    الخرافة البحتة Myth proper

    وهي محاولة خيالية سابقة على العلم لتفسير بعض
    الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتي تثير فضول مبتكر الخرافة، أو
    بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناع في أمر مقلق محير
    يتعلق بتلك الظواهر، وخرافات هذا النوع غالباً ما تخاطب العواطف لا العقل..
    فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التي
    تعرف بالخبرة، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم.. وقد أطلق
    على هذا النوع من الروايات اسم Aetiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود
    الأشياء من حركة ظاهرة للأجرام السماوية، إلى شكل تل، أو أصل عادة محلية،
    وفى هذه الحالة الأخيرة غالباً ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو
    ما يشبه التاريخ.


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    والنوع الثاني من الروايات هو ما يسمى Saga

    وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني
    "قصة أو رواية" وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج
    أحداثاً تاريخية أو شبه تاريخية.. وغالباً ما تتناول في خطوطها العريضة
    أموراً تتعلق بالبشر ومعاركهم ومغامراتهم.. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل
    التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهم الخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم
    أو ضدهم.


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    أما النوع الثالث فهو القصص الشعبية Marchen

    وهذا النوع يهدف أولاً وأخيراً إلى
    التسلية والإمتاع، ولا يعمل حساباً لأي شيء آخر، فلا تسجيل لأحداث تاريخية
    أو شبه تاريخية، ولا محاولة لتعليل ظاهرة طبيعية، ولا ملاحظة لأفكار
    المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورة والاحتمال، بل هو في مجموعه
    عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولة المبكرة للشعوب
    وتناقلتها الأجيال، وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير من أحداثها عند
    الشعوب المختلفة.


    ميثولوجيا الحضارات Attachment

    هذا التنوع في النظر إلى
    الأساطير من حيث أصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها
    أو غير ذلك؛ لا يبرره إلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع، والذي يبدو من
    المستحيل أن يصل فيه أحد إلى الكلمة النهائية، أو الجامعة المانعة كما يقول
    المناطقة
    .

    تنبية: هذا الموضوع شيكون
    كبير فاذا كنت لا تحب القراة انصحك بعدم الاكمال اما اذا كنت تريد ان تعرف
    الكثير عن حضارات العالم فانصحك ان
    تكمل........................................

      الوقت/التاريخ الآن هو 19.04.24 14:49